Wednesday, November 02, 2005

رواية الدانوب الأحمر – الجزء الخامس والعشرون



هذه الرواية خيالية. جميع الشخصيات فيها من وحي خيال الكاتب ولكنها قد تحتوي على شخصيات حقيقية تم إدخالها بالرواية من أجل الحبكة الدرامية


"كما سمعتم. لقد أعطتني إندرا الخيط الأول للحل" يحدثهم سامي

"وكيف" يسأل يولا

"المسائل الرياضية غالباً ما تعتمد على قاعدة لحلها" يكمل، "أتذكرين يا إندرا ماذا قلت في طريقنا إلى هنا عن الحقول؟" يسألها سامي

"نعم. ...، قلت ليتني كنت شاعرة!" ترد إندرا بعد تفكير

"صحيح، ولكنك قلت أيضاً ليتني أستطيع وصف المنظر، أليس كذلك؟" يسألها بينما تهز رأسها بالموافقة

"في هذه الأحجية قاعدة الحل هي الوصف. أنظروا معي إلى السطر الأول، والرقم واحد، كيف نصفه يا ترى؟" يسألهم ولا ينتظر الرد

"نقول عادةً 1، أليس كذلك؟" يسأل في صياغ الحديث بينما يهزون رؤوسهم بالموافقة ، "ولكن كم واحداً لدينا؟" يسألهم ويبدو الإرتباك عليهم بعض الشيء

"حسناً أنظروا للسطر الثاني، إنه يصف السطر الأول. فنحن لدينا وصف للسطر الأول. لدينا واحد واحد" ينطق سامي العددين بصوت مرتفع مع إطالة اللفظ

"أي لدينا عدد، إنتبهوا معي، فأنا أقول عدد، لدينا عدد واحد للرقم 1. وعند كتابتنا للوصف، أي عدد 1 للرقم 1، فإننا نكتبه 11، وهو شبيه للرقم إحدى عشر، وهنا تكمن الخدعة المضللة، فنحن قرأنا الوصف وكأنه رقم" يشرح سامي

"حسناً لنوصف السطر الثاني الآن، أي عدد 1 للرقم 1، أو ما نراه الرقم 11 ، فما سيكون يا ترى؟" يسألهم

"حسنا، لدينا عددان إثنان للرقم واحد" يجيب يولا

" نعم فهمت ما تقصد. فبالتالي السطر الذي يليه لا بد أن يكون 21 أي عددان إثنان للرقم 1 " تجيب إندرا

"وأنا طوال الوقت ظننت بأن الرقم واحد وعشرون. يبدو أنني وقعت بالفخ الذي نصبه إينزيو" يحدثهم كيم مبتسماً

"بالضبط، وهكذا دواليك، فانظروا معي الآن للأحجية كاملة مع السطر الأخير للحل


1
11
21
1211
111221
312211
13112221

والحل
1113213211

بمجرد معرفة قاعدة الحل نرى الأحاجي بوضوح أكثر، أليس كذلك؟" ينهي سامي حديثه

+++++

في ظهيرة ذاك اليوم وفي المختبر مع إليزابيث زايلر، قبيل إبتداء فترة الغداء

"ثم تأكدوا مرة نهائية من تسجيلكم لكافة العمليات التي تقومون بها سواء بالعمل الحقلي أو المختبري. وليكن بمعلومكم بأنكم لن تستطيعوا الذهاب للحقل كل مرة لتسجيل البيانات مرة أخرى في حالة وجود خلل" تحدثهم إليزابث في ختام محاضرتها عن طرق ضبط الجودة في العمل الحقلي والمختبري، بينما تمر عليهم للتأكد من إلمامهم بالتدريب الذي أنهته للتو

"يا عزيزتي لينا، ليس هناك ضرر من إستخدام المسطرة لمراجعة الأرقام على السطر الواحد" تحدث إليزابث لينا شيلفاشكيلي، الزميلة من جمهورية روسيا البيضاء، بإبتسامة


وبعد تأكدها من إنتهائهم

"حسناً، هل أستطيع الحصول على إنتباهكم قبل خروجكم من المختبر لو سمحتم؟" تطلب من إليزابيث

ويلتفت الجميع نحوها

"بما إن أغلبكم حديثي العهد معنا ولا أعتقد أن لديكم أية إلتزامات أيام العطلة القادمة، أردت إخباركم بأنني أود دعوتكم يوم الأحد القادم للنزهة مع بعض الزملاء" تحدثهم

تتعالى الأصوات بالقبول

"سنقوم بزيارة أحد الأديرة على ضفاف الدانوب في مدينة ميلك. إنها منطقة جميلة وستعجبكم كثيراً. وبعدها أود دعوتكم للعشاء في منزلي" تكمل

"إنها لفتة كريمة منك سيدة زايلر! أعتقد أنني أتحدث عن نفسي بأن هذا سيكون من دواعي سروري" يتحدث القادري جاتو، الزميل من المغرب

"وماذا عن البقية؟" تسأل

"تأتيها الموافقات وإن كانت أغلبها بهز الرأس

"حسنا، إليكم أرقام هاتفي الشخصي، سألقاكم عند محطة القطار القريبة من مكان سكني، محطة آلت إرلا على الخط يو ستة. عند الساعة التاسعة صباحاً، أيناسبكم هذا الوقت؟" تسأل إليزابيث بينما تكتب لهم رقم هاتفها على اللوحة

"بالتأكيد!" يأتي الرد

"حسنا. سأقوم مع يولا بإستعارة سيارتي فان من سيارات المختبر للرحلة، ...، شكراً لكم جميعاً" تحدثهم

يشكرونها ويخرج البعض متوجهاً نحو الكافيتريا وتبقى بعض الفتيات للحديث معها

+++++

"صباح الخير يا دورا" يحيي الدكتور فان آرزديل مساعدته السيدة فيليكوفسكي في المختبر

"صباح الخير يا جاك. كيف كانت ليلتك؟" تجيبه

"كالعادة، كل شيء على ما يرام. وماذا عنك؟" يسأل بدوره

"لا شيء يذكر في الواقع. وإن كان العمل سيتطلب منا إهتمامات أكثر في الأيام القادمة" تجيب

"ماذا عن العمل؟" يسألها

"لقد إستلمنا شحنة أخري" وتشير إلى الصناديق الموضوعة على أرض المعمل،
ترتسم علامات الجدية على وجه الدكتور فان آرزديل ويتجه نحو الصناديق

"آه سري للغاية" الدكتور فان آرزديل نفسه بصوت مسموع

"نعم" تسايره دورا في الحديث

"أليس هذا الحال مع كل الصناديق. حسناً يا دورا، لا وقت لدينا لإضاعته. الرجاء أن تتصلي بالدكتور دركر والسيد بينجامين لفتح الصناديق. أرجو أن يكون أفراد طاقم العمل على إستعداد لإخلاء جداول أعمالهم، فالأولوية الآن هي التركيز على هذه العينات" يحدثها

على الرغم من إمتلاكه الصلاحية الكاملة لفتح الصناديق بنفسه، إلا أن البروتوكول يحتم على رئيس المجموعة وضابط الإرتباط أن يكونا متواجدين أثناء فتح الصناديق و مطابقة محتوياتها مع المعلومات المتوفرة لديهم قبل البدء الفعلي بالفحوصات المخبرية

+++++

تخرج مجموعة الزملاء من الكافيتريا، ويلفت إنتباههم قيام روبي بلصق نشرة

يتوجه مصطفى شلبي نحو النشرة

"ما هذا؟" يسأل مصطفى

"إنه ملصق إعلان عن الحفل السنوي الراقص للمنظمة" ترد روبي

"وأي نوع من الرقص؟" يسألها

"يا عزيزي مصطفى أنت في فيينا، فهل هناك رقصة أخرى بجانب الفالس؟" ترد

"أنا عن نفسي أجيد رقصة العصا" يجيب " ...، ورقصة الواحدة والنص" يكمل ضاحكاً بعد أن قال الجملة الأخيرة همساً

"ماذا؟ ماذا قلت؟" لم تفهم روبي ما قاله مصطفى

"لا عليك، لقد كنت أهذي. يا أعزاء من منكم سيذهب للحفل الراقص؟" يسأل مصطفى

"أنا عن نفسي، فلا أعرف كيف أرقص" يحدثهم عبدو أمودا السنغالي

"وماذا عنك يا روزا؟" يسأل مصطفى روزا لوبز

"لا أعتقد بأنهم يقبلون برقص السالسا أو التانغو" ترد وهي تضحك

"أنا أضم صوتي لروزا" يحدثهم روبيرتو روزانهينيو البرازيلي

ينفرد سامي بأندرا ويحدثها، "وماذا عنك يا إندرا؟ أتجيدين رقص الفالس ورقصات القاعات؟" يسألها

"بالطبع! وسأفكر بالأمر ملياً، ولكني لم أجلب معي ثياباً تليق بالمناسبة" ترد

"وماذا عنك؟" تسأله

"يا عزيزتي هناك الكثير مما لا تعرفينه عني. وعلى نقيضك تماماً، فقد جلبت البدلة وربطة العنق البيضاء معي" يرد بإبتسامة

"سامي!!! أنت تفاجئني يومياً" ترد إندرا

+++++

وفي المختبر قبيل موعد إنتهاء العمل

"أحجية جديدة يا سامي. يبدو أن إينزيو يتحداك لحل ألغازه" يحدثه كيم

يتقدم سامي ليقرأ موضوع الأحجية

"هل توجد نقاطاً على كوكب الأرض، التي يمكن لرحال منها أن يتجه جنوباً مسافة كيلومتر واحد، يعقبها بالإتجاه شرقاً مسافة كيلومتر آخر، ثم الإتجاه شمالاً لكيلومتر ثالث بحيث أن نقطة نهاية الرحلة هي نفس نقطة البداية؟"، يضحك سامي، "ماذا جرى لإينزيو؟ يبدو بأنه قد أصبح يائساً. أحجية اليوم سهلة جداً" يحدثهم

"أو تعرفت على الحل بهذه السرعة؟" يسأله نزار دعدوش

"نعم، إنها من الأسئلة التقليدية بعلم الهندسة غير المستوية" يرد

"إذاً لماذا لا تسجل الحل؟" يسأله يولا

"سأنتظر للغد لأرى أي من الزملاء سيقع في المطب الذي نصبه إنزيو" يجيبه بإبتسامة ماكرة



إنتهى الجزء الخامس والعشرون
ويتبع في الجزء القادم

0 Comments:

Post a Comment

<< Home