Monday, February 14, 2005

عند الإشارة تكون الساعة - حديث الذكريات



هذه الحكاية حدثت لمجموعة من الشباب الكويتي في ولاية نيوجيرسي. إنها ليست مضحكه بقدر ما هي تجعلك تقول بماذا كانوا يفكرون؟
إقرؤوا واحكموا بأنفسكم.

هل أهديت لشخص ما هدية؟ هل أحسست بأنك قد أهديته الهدية الغير مناسبة؟

الشباب يلتقون في مكانهم المفضل، أحد البارات. هو ليس بالبار المشهور أو كإحدى الملاهي الليلية، يعني الديسكو بالمصطلح الكويتي. لكنه كديوانية الصيادين أو أحد مقاهي خيطان.
ولسبب ما أُطلِقَ على هذا البار إسم الإشارة. كيف، مَنْ، ولماذا، الله العالم. مثل الشرطي في أميريكا يسمى بين الشباب، عباس، ولا أحد يعرف السبب بالضبط .
أصبحت المقولة بين الشباب، الوعد وين عند الإشارة، عند الإشارة الوعد وين.
وحصل المحتوم الذي لابد منه مهما حاول أي طالب مثل حلاتي التهرب منه أوتفاديه ، ألا وهو التخرج. إحتفال بسيط ولكنَّه وداعي للمكان الذي إعتادوا اللقاء فيه ولبعضهم البعض وللأصدقاء الذين تعرفوا عليهم في البار.

وطبعاً عملاً بالعادات والتقاليد الكويتية الأصيلة كان لابد من تقديم هدية بسيطة ترمز للكرم الكويتي الأصيل. وأيضاً طِبقاً للعادات والتقاليد الكويتية الأصيلة كل شخص معتمد على الثاني إنه يأتي بهدية. عبالهم قاعدين بالكويت، المصري يسويلهم كل شيء.

شباب لا تفشلونا ما عندكم شي، أي شي؟ وفجأة، جاء الفرج. يسرع أحد الشباب لسيارتة ويحضر هدية ليقدمها لصاحب البار آملاً أن يستفيد منها في منزله.
ساعة حائط ، زجاجية مذهبة ، مستعملة ولكنها جميلة ، من الساعات التي إنتشرت في الكويت خلال الثمانينات من القرن الماضي، على شكل خريطة دولة الكويت مكتوب بداخلها الكويت ومرسوم بها بئر نفط.
الهدية متواضعة ولكنها هدية بأي حال ، المهم الفكرة.

صاحب البار شكرهم كثيراً ومن إعتزازه بالهدية علقها بشكل واضح وجليّ. أين، ......... ، أي نعم .... بالبار فوق الزجاجات.

يعني إحنا ناقصين. كل واحد على ما أعتقد سوف يسأل البار تندر عن هذه الساعه الغريبة بعض الشيء، وسيأتيه الجواب بالكامل.

أعتقد إنه وإلى الآن والساعة موجودة في مكانها ..... مع خرابها.


3 Comments:

Blogger Anti_Reason said...

Your description of the bar reminds me of “Moe’s Bar”, you know from “The Simpsons”! Hope Barney and Homer weren’t sticking around!

Anyhow, regarding why they call it “The Sign” [=“el_isharah”], maybe it was close to a traffic light, or maybe next to it was a billboard or a prominent banner of some sort?!

As for the clock being prominently displayed in a place that serves alcoholic drinks, so what; you want the good people of NJ to have the impression that Q8 is totally dry!

12:22 PM  
Blogger Jewaira said...

Funny :)

2:29 PM  
Blogger Zaydoun said...

I see from your profile that you are a fellow Capricorn!!

3:48 PM  

Post a Comment

<< Home